سيو المتاجر الإلكترونية

ما هو سيو المتاجر الإلكترونية ؟ما أهميته؟ وكيفية تحسينه؟

اذا كنت بصدد إنشاء متجر إلكتروني أو لديك واحد بالفعل وتبحث عن أهم ما يقوده للنجاح، فأنت بحاجة إلى أساس معرفي جيد بخصوص سيو المتاجر الإلكترونية.

ما هو سيو المتاجر الإلكترونية؟

يشير مصطلح سيو المتاجر الإلكترونية إلى مجموعة من التعديلات والإجراءات التي تهدف إلى إرتقاء المتجر الإلكتروني وتصدره في نتائج البحث ،مما يجعله أكثر عرضة للمستخدمين الباحثين عن خدمة او منتج معين يوفره متجرك، وهذا بلا شك يؤدي الى زيادة عدد الزيارات ،وبالتالي عدد المبيعات المحتملة.

ومما لا شك فيه أن محركات البحث هي حلقة الوصل الأوثق بين متجرك ومستخدميه، حيث يعمد المستخدمين إلى استخدام محركات البحث _ وأبرزها جوجل_ الى البحث عن خدمة او منتج يريدون شرائه ويستبشرون خيرا بالنتائج المعروضة أولا كونها ترسخ شعورا لديهم بالمصداقية والجودة العالية، وهذا ما يسعى إليه اصحاب المتاجر الإلكترونية .

و بعيدا عن سياسة الإعلانات المدفوعة قصيرة المدى،فإن تحسين سيو متجرك الإلكتروني يساهم في مردود إيجابي طويل المدى ،و لكنه في المقابل يستغرق وقتا أطول حتى ظهور النتائج.

ما فائدة سيو المتاجر الإلكترونية لمتجرك ؟

  1. زيادة حركة المرور على متجرك:عندما يظهر موقعك في النتائج الأولى في صفحات نتائج البحث، فإن ذلك يزيد من فرص العثور عليه من قبل العملاء المحتملين ،و بالتالي زيادة عدد الزيارات إلى متجرك.
  2. زيادة الوعي بالعلامة التجارية: كذلك يعتبر ظهور متجرك باستمرار مهمًا لبناء الثقة و المصداقية في أعين العملاء ، وكلما زادت الثقة ، زادت المبيعات.
  3. تحسين تجربة المستخدم: حسن محتوى موقعك ،واجعله أكثر صداقة لمحركات البحث، فهذا يجعل ذلك المتجر أكثر سهولة وراحة للزوار. وهذا يزيد من مدة التفاعل على الموقع .
  4. تحقيق التنافسية: في سوق التجارة الإلكترونية المتزايدة، يعتبر تحسين محركات البحث ضرورة للتنافسية. وذلك لكسب اكبر عدد من المستخدمين لصالح قارنة بمنافسيك الذين يطورون متاجرهم باستمرار.
  5. توفير استدامة طويلة الأمدتحسين محركات البحث ليس مجرد استراتيجية قصيرة الأجل، بل يعد استثمارًا للمستقبل. لذلك عندما تقوم بتحسين موقعك بشكل مناسب لجوجل، فإن النتائج التي تحققها تستمر لفترة طويلة. إذا يتم تصنيف موقعك بشكل جيد،فإنك تضمن تدفق ثابت من العملاء دون الحاجة إلى الإعتماد على إعلانات مدفوعة بشكل خاص.
  6. تحقيق روابط خارجية قوية: عندما يتم الربط بموقعك بمواقع أخرى ذات سمعة جيدة وموثوقية، يعتبر ذلك عاملاً إيجابيًا بالنسبة لمحركات البحث.
  7. تحسين تجربة البحث الصوتي: استهدف الكلمات الرئيسية الطويلة وتحسين المحتوى الذي يعتمد على الاستفسارات، فبهذا تزيد فرص ظهور متجرك في نتائج البحث الصوتي وتتفاعل مع عملاء أكثر.

كيفية تحسين السيو لمتجرك؟

إن تهيئة متجرك الإلكتروني إلى محركات البحث عملية مهمة ومشابهة إلى حد كبير بتحسين السيو للمواقع والمدونات والتي سبق ذكرها في مقال سابق. من اهم الخطوات:

1- تحسين السيو التقني Technical SEO

لا شك أنك تحتاج قبل البدء في تحسين السيو التقني إلى إجراء عملية فحص وتدقيق للمتجر، باستخدام أدوات تحسين محركات البحث مثل SEMrush وغيره.

فيما يلي مجموعة من المشاكل التقنية، التي يشيع إنتشارها لدى المتاجر الإلكترونية ويجب الانتباه لها:

  • المحتوى المكرر
  • الصفحات العميقة أو المعزولة
  • العدد الضخم من الصفحات
  • بطء سرعة الموقع و من الحلول المقترحة لها:

توفر أداة PageSpeed Insights المجانية تحليلًا لسرعة الموقع، يتضمن أسباب البطء والتوصيات المطلوبة للتحسين، قد تكون هذه التوصيات:

  • تقليص حجم الصفحة.
  • زيادة سعة خادم الاستضافة.
  • استخدام تنسيقات صور مختلفة أقل حجمًا.
  • ضغط البيانات المرسلة إلى المتصفح.

2- تنظيم بنية الموقع

يفيد تنظيم بنية الموقع في أمرين:

  1. مساعدة المستخدم على التنقل في الموقع بشكل منطقي، و العثور على المنتجات في الأماكن المتوقع العثور عليه فيهاا، ما يمنحه تجربة استخدام أكثر سهولة.
  2. يجعل من السهل على جوجل فهرسة محتوى الصفحة، ومن ثم إظهارها في نتائج البحث.

3- السيو الداخلي On-page SEO

فيما يلي توضيح لأهم العناصر التي ينبغي الاهتمام بتحسينها في صفحات المنتجات وصفحات الفئات أيضًا:

1. اختر عنوان URL معبر

ينبغي أن تبذل بعض الجهد في اختيار عناوين URL ذات معنى لصفحات المنتجات، مع أهمية استخدام الكلمة المفتاحية في عنوان URL، واختصار العنوان قدر الإمكان.

2. اجعل المحتوى أكثر ثراء

ينبغي أن تتضمن صفحات المنتجات أوصاف فريدة للمنتجات، مع الكثير من التفاصيل المهمة والمتعمقة عن المنتج.

أضف الكلمات المفتاحية المختلفة ذات الصلة في الصفحة لكي تساعد جوجل في فهم ماهية المنتج، ولكي تعزز من قوة المحتوى في إقناع الزائر بالشراء.

3. اكتب هذه الحقول بعناية

لكل صفحة حقول أساسية مثل عنوان الصفحة ووصف الميتا وأسماء الصور ونصوصها البديلة. لتحقيق أقصى استفادة من هذه المكونات في سيو المتاجر الإلكترونية، احرص على كتابتها وفقا لما يلي:

  • أدرج الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة.
  • اختر اسمًا معبرًا للصور يتضمن الكلمات المفتاحية، وتخل عن التسمية الرقمية.
  • ضمّن الكلمة المفتاحية في النص البديل لكل صورة.
  • اكتب وصف ميتا جذاب للصفحة
  • احرص على إثارة إعجاب المستخدم عبر استخدام كلمات مثل: توصيل مجاني، عرض لفترة محدودة

4- الكلمات المفتاحية keywords

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث لموقعك فإن الكلمات المفتاحية هي أول ما يرد على الذهن، لذلك هي محور اهتمام جوجل، كما أنها العبارة التي يكتبها المستهلك. لذلك فإن العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، هو نقطة البدء في سيو المتاجر الإلكترونية.

بعض الطرق للحصول على كلمات مفتاحية:

  • اقتراحات جوجل في خاصية الاكمال التلقائي
  • اقتراحات أمازون ينافس أمازون معظم المتاجر الإلكترونية على اختلاف أنواعها، لذلك يكون أداة مفيدة للغاية للعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، و يتميز أمازون عن جوجل بأنه يقترح الكلمات ذات النية الشرائية فقط، لكن جوجل تقترح كلمات ذات نية معلوماتية أيضًا.
  • خبرتك الشخصية في التعامل مع الزبائن

في النهاية، يمكن القول إن تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية ضروري وحاسم لتحقيق النجاح على الإنترنت. 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مشار إليها *